أقسام المدونة

الأربعاء، 27 مارس 2013

د. بهجت يكتب: تعرَّف على أسباب نقص الرغبة الجنسية بعد بلوغ الـ60 عاما!!


السلام عليكم.. أنا رجل متزوِّج وعندي 62 عاما، وزوجتي تبلغ من العمر 59 عاما، وحينما أطلب منها أن تمارس معي علاقتنا الحميمة؛ فأجدها لا رغبة لها، وأشعر أنها لا تريد فعل ذلك، وإنما تفعله حتى لا أغضب، وأنا لا أريد لها ذلك، بل أنا لديّ رغبة يا سيدي فماذا أفعل؟ وهل يُمكن للرجل أن يحدث له ضعف الرغبة أيضا وما سببه؟


Sayed


الصديق العزيز.. يجب أن تعرف أن سبب نقص الرغبة الجنسية عند زوجتك في هذا السن يرجع إلى انقطاع الدورة الشهرية لديها، والنقص الشديد في هرمونات الأستروجين والأندروجين، وينتج عن هذا نقص الرغبة الجنسية للمرأة في هذا السن، وكذلك نقص هذه الهرمونات يُسبِّب نقصا في إفراز الغدد المهبلية، وهو ما ينتج عنه نوع من نشفان وجفاف جدار المهبل؛ بسبب نقص هذه الإفرازات التي تحدث مع المداعبة الجنسية، وينتج عن هذا الجفاف ألم في المهبل، وهو ما يدفع الزوجة في هذا السن إلى محاولة الهرب أو التهرُّب من العلاقة الجنسية مع الزوج.

ويُمكن علاج هذه الحالة باستخدام بعض مراهم تحتوي على هرمون الأستروجين لتقوية النسيج المخاطي للمهبل، وكذلك بعض أنواع k- x jel لتليين الجهاز التناسلي عند الجماع.

أما بالنسبة لنقص الرغبة الجنسية في الرجل عند التقدُّم في السن؛ فيرجع في الغالب إلى نقص واضح في نسبة هرمون التستستيرون، والذي يبدأ في النقصان من سن 40 سنة، ويستمرّ في التناقص كلما تقدَّم السن، وهذا يحدث في حوالي 60% من الرجال، وهؤلاء يُعانون نقصا ملحوظا في الرغبة الجنسية، ويحتاجون إلى علاج بوساطة تعويض النقص في هذا الهرمون مع ملاحظة حالة القلب والبروستاتا.

وكذلك قد يرجع نقص الرغبة في الرجال إلى تغيير شكل الزوجة أو ازدياد وزنها أو إهمالها في لبسها أو ظهورها بصورة غير مغرية بالنسبة للزوج، أو إذا أظهرت عدم رغبتها في العلاقة، وفي هذه الحالة تقلّ الرغبة الجنسية تجاه الزوجة فقط، وكذلك قد تقلّ الرغبة الجنسية للرجل؛ بسبب تخيّلات جنسية وفنتازيا جنسية لا يجدها في زوجته عند كبار السن