أقسام المدونة

الأربعاء، 27 مارس 2013

د. بهجت مطاوع يكتب عن: تأثير زيادة اللزوجة بالسائل المنوي!


السلام عليكم تحياتي لموقعي المفضل والطبيب المحترم د.بهجت مطاوع.. ومشكلتي هي أنني قمت بعمل تحليل للسائل المنوي وظهر عندي ما يسمى بـhyper-viscose ولكن كل شيء آخر جيد. من فضلك يا دكتور أرغب بمعرفة العلاج المناسب، وما هي المدة التي أحتاجها للشفاء؟ وهل هي حالة ميئوس منها أم ماذا؟ أفدني أرجوك.


sando

الصديق العزيز.. إذا كانت كل مكونات التحليل سليمة وطبيعية، فلا يوجد أي خوف أو قلق من ارتفاع اللزوجة hyper-viscose لأن التأثير المباشر لارتفاع اللزوجة هو تأثيره على حركة ونشاط الحيوان المنوي، وأنت يا صديقي قد ذكرت أن كل مكونات التحليل سليمة، أي أن العدد أكثر من 20 مليون والحركة النشيطة a + b = 50% وهذا يدل على أن المنيّ مخصّب.

أما بالنسبة لعلاج هذه الحالة (وهي ازدياد اللزوجة للمني) فيكون بواسطة استخدام بعض الأدوية المذيبة للمخاط؛ مثل AC- long قرص على 1/ 2 كوب ماء يوميا لمدة شهرين.

وكذلك قد يرجع ازدياد اللزوجة للسائل المنوي إلى وجود التهاب بالبروستاتا، ولذلك يجب تحليل البروستاتا، وإذا وُجد أنها تحتوي على خلايا صديدية فيجب أخذ العلاج المناسب، وعلى كل حال لزوجة السائل المنوي لا يمنع الإخصاب إذا كانت كل التحاليل الخاصة بالزوجة سليمة، وإن شاء الله نبارك لك قريبا على المولود السعيد.. مع تمنياتي بالصحة الدائمة.

أنا شاب عندي 24 سنة ومقبل على الجواز خلال شهرين، ولا أعاني من أي مشاكل جنسية والحمد لله طبيعي جداً.

أعلم أهمية إجراء التحاليل الطبية قبل الزواج، وأريد إجراءها، ولكن لا أعرف كيف تتم هذه التحاليل، ولا أريد أن أعرّض نفسي لمواقف مخجلة في المعامل أو مع الأطباء، وهذا سبب سؤالي لثقتي الشديدة في حضرتك أريد أن أعرف كيف تتم هذه التحاليل؟

ثانياً: هل توجد طريقة لمعرفة مدى نجاح عملية الإنجاب عن طريق عمل مطابقة للتحاليل الخاصة بي والخاصة بخطيبتي؛ لمعرفة التوافق في الجينات بعد الزواج والإنجاب، وهل سيكون طبيعيا أم به مشاكل، خاصةً أن أخت خطيبتي معاقة ذهنياً، ولكن ليست وراثة، ولكن بسبب بعض الأدوية المستخدمة قديما، وأجهزة السونار القديمة ويوجد شهادات طبية بذلك، ولكنه موضوع يؤرقني جدا خصوصا أنها ابنة خالتي.. وشكرا جزيلا.

mesho

الصديق العزيز.. الاختبارات المعملية قبل الزواج بالنسبة للرجل بسيطة وهي عبارة عن تحليل السائل المنوي؛ لمعرفة درجة الخصوبة، فإذا كان عدد الحيوانات المنوية أكثر من 20 مليون ونشاط وحركة الحيوانات المنوية أكثر من 50% بعد مرور ساعتين، وأن الأشكال المشوّهة أو غير الطبيعية أقل من 35% فيعتبر سائلا منويا مخصبا.

وكذلك يا سيدي فحص الدم وهو مهمّ لاستبعاد أي أمراض تناسلية، أما بالنسبة للاختبارات الخاصة بانتقال العيوب الوراثية بين الزوجين لأولادهما، فيمكن عمل تحليل الدم لمعرفة هل توجد جينات وراثية بالكروموسومات لكل من الزوج والزوجة، ويتم ذلك باختبار دم بالمعامل المتخصصة حتى تطمئن.. مع تمنياتنا لك بالزفاف السعيد